تقنيّات الولادة

TECHNIQUE AR

 

مراحل الولادة المهبلية

 

 المرحلة  1 : تمدد عنق الرحم  

 


أثناء ولادة الطفل الأول، تستغرق هذه المرحلة حوالي ثماني ساعات. بينما لا تدوم سوى أربع ساعات في المتوسط ​​لدى النساء اللواتي لديهن طفل من قبل.

 
تكون التقلصات في البداية متباعدة و قصيرة (كل عشر دقائق) متقاربة (خمس دقائق، ثم أقل) ثم تصبح منتظمة، و أكثر كثافة و مؤلمة. تدريجيا، يفتح عنق الرحم تحت تأثيرا لتقلصات.
 فمن خلال هذه المرحلة تنطلق رحلتك نحو الأمومة. عند وصولك إلى مصلحة التوليد، ستفحصك القابلة أو طبيب التوليد. إذا كنت قريبة من الولادة، سيتم توجيهك إلى غرفة التوليد. 
يتم مراقبة نبضات قلب الطفل أثناء تقلصات الرحم عن طريق جهاز استشعار يوضع على البطن. 
إذا اخترت أن تلدي بتخدير فوق الجافية، سيتم تنفيذ ذلك في بداية العملية من قبل طبيب تخدير لإزالة الطبيعة المؤلمة للانقباضات. 

 

هل تعلمين؟

 


يزيل تخدير فوق الجافية ألم تقلصات الرحم دون فقدان الوعي. أنها عملية  تسمح بمتابعة الولادة بكل اطمئنان. تتم  عملية التخدير من طرف طبيب التخدير حيث يُفرز المخدر بين الفقرتين القطنيتين الثالثة و الرابعة. 


 

المرحلة 2 : تمزق الكيس السلوي:

 


هو الكيس المائي السائل الذي يحيط بالجنين و الذي سبح طفلك فيه منذ شهور. يتمزق و يتدفق و تسمى هذه العملية  فقدان الماء. يمكن أن تتم  عملية التمزق في منزلك، عندها يجب التنقل إلى مركز الأمومة  على الرغم من أن التقلصات لم تصبح شديدة بعد.


 

المرحلة 3 : إحداث المخاض

 

قد يحدث أن يقرر الطبيب إحداث الولادة لأسباب طبية.


 

المرحلة 4 : ولادة الطفل

 


مرحلة الإخراج قصيرة نسبيا و تدوم ثلاثين دقيقة فقط. سوف  تطلب منك القابلة أو طبيب التوليد عندما يكون عنق الرحم مفتوح بالكامل (التمدد يصل 10 سم) و أن رأس الطفل (الجزء الأكبر) بدأ في البروز  في الحوض، بالدفع. 
قد يكون من الضروري إجراء بضع الفرج لمنع تمزق العجان أثناء مجهودات الدفع .
 تسمح عمليات الدفع خلال التقلصات بتوجيه الطفل خارج الرحم. عندما يخرج الرأس ،ينزلق جسم الطفل بسلاسة. لقد ولد طفلك! تقوم القابلة بقطع الحبل السري و تضع طفلك بين ذراعيك. و تبدأ بسرعة عملية رعاية المولود.

 

 

 


Partager:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من نفس الفئة