من 6 إلى 9 أشهر

6A9

 

...كلماته الأولى

 

في هذه الفترة ينام طفلك لفترات قليلة ، و يصبح أكثر نشاطا. يقوم بتمرير الأشياء من جهة إلى أخرى و يحب اللعب بالماء و الجلوس على كرسي عال أثناء الوجبات و يطور وضعيته في الجلوس حيث يبدأ في الزحف و التحرك ببطء شيئا فشيئا و تدريجيا يحبو ! إنها فترة مليئة بالملاغاة: ينطق طفلك بعض ​​المقاطع"با"، "دا" و "پا". قريبا، سوف يتمكن طفلك من نطق أول "ماما" أو "بابا" و هو يفهم جيدا كلمة "لا".

 

اكتشاف أذواق و تركيبات جديدة…  

 

كل ما هو جديد يشكل مفاجأة لطفلك لذلك من الأحسن أن تقترحي عليه ذوق جديد واحد في كل مرة و انتظري بضعة أيام قبل اقتراح ذوق جديد آخر. ابدئي دائما بكميات صغيرة ثم بزيادات تدريجية.

ما يستطيع طفلك رفضه أكثر ليس طبيعة الطعام الذي تقدمينه له بل التركيبة التي يتحسسها في فمه. ارجي جيدا و امزجي بملاسة الطعام الذي تريدين تقديمه. في هذا السن، هو يفضل الجانب الكريمي للطعام لأن نظام البلع عنده غير متطور بما فيه الكفاية. عليك إذن اقتراح تركيبات ناعمة بمزج الأطعمة بحليب أو بالماء المعدني.

لا تضيفي الملح في الغذاء، لأنه موجود بشكل طبيعي في الفواكه و الخضروات و بكميات أكبر مما هو عليه في الحليب، فكليتاه غير قادرتين بعد  على استيعاب كمية أكثر من الملح.

أثناء أو خارج أوقات الطعام، باستثناء حليب الأطفال، يمكنك إعطاءه الماء فقط. لأنه سيكون له متسع من الوقت لتذوق العصائر و المشروبات الغازية عندما يكبر . الإدمان على السكر سهل جدا عند الأطفال فلا تعوديه على السكريات.

يوفر التنويع الغذائي للطفل ما يلبي احتياجاته، و يعلّمه اكتشاف أذواق جديدة و يساهم في اندماجه التدريجي في الحياة الأسرية.

 


Partager:

 

من نفس الفئة