من 04 إلى 06 أشهر

De 4 à 6 mois

 

طفلك يبدأ في الانتباه

 

تصبح رؤية طفلك واضحة على كل شيء . كما يبدأ في اكتشاف بعض الأشياء من خلال فمه و يتمكن من الجلوس مدعوما و ينتقل من الاستلقاء على ظهره إلى الاستلقاء على البطن. يكتشف الطفل يديه و يبدأ في التقاط الأشياء. و يبدأ اللعب و يلقي بعض الأصوات و يطلق أولى ضحكاته.

 

مرحلة تنويع التغذية

 

من الأحسن، تنويع النظام الغذائي الخاص بطفلك عند بلوغ عمر   ما بين 4 إلى 6 أشهر، و ذلك بإدماج أطعمة أخرى زيادة إلى حليب الأم (أو حليب الأطفال) مع بقائه في حاجة مستمرة لـــ 500 مل في اليوم الواحد.

تبدأ عملية التنويع الغذائي بإعطاء بضعة ملاعق صغيرة من الخضر المهروسة (الجزر و الفاصوليا الخضراء و البازلاء الغنية بالفيتامينات و المعادن و الحديد) أو الفواكه كالتفاح . قبل أو بعد الرضاعة ثم يمكنك الفصل بينهما عندما تمثل هذه الكمية الغذائية وجبة كاملة بحد ذاتها. ما يفعل في غالب الأحيان هو الاحتفاظ بزجاجة الحليب الصباحية و المسائية الإدخال التدريجي  الفواكه، الخضر و اللحم بالملعقة في منتصف النهار.

أول الأشياء التي يحتاج طفلك تعلمها ، عندما يبدأ في تنويع الغذاء، هو بلع الطعام الصلب. و حتى لا يصعب على طفلك اكتشاف أذواق جديدة مع عضلات جديدة في آن واحد، يمكنك إضافة كمية من مسحوق حبوب الرضيع مع حليبه العادي. إذا شعرت أن طفلك يحتاج إلى الطعام الصلب قبل ستة أشهر، استشيري  في ذلك مع طبيبك أو طبيب الأطفال. و هو أمر مهم خاصة إذا ولد طفلك قبل الأوان.

 


Partager:

 

 

من نفس الفئة