فهرس الولادة

GLOSSAIRE AR

 

فهرس الولادة  Glossaire de l’accouchement

 

تخدير فوق الجافية La péridurale

 

إنها عملية تخدير موضعية للحوض

هل اخترت  تخدير فوق الجافية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، في أي مرحلة من العمل ؟ لماذا لا تختارينها لتتمكني من مواصلة المشي و بالتالي تشجيع عملية توسع الرحم.

 

بضع الفرج L’épisiotomie

 

إنها عملية جراحية تتمثل في فتح العجان أثناء الولادة قصد السماح للطفل بالخروج.

يسمح التطرق إلى العملية الحالية ،  مرور الجنين عبر المهبل و تفاديا للتمزقات حيث يمكن للفريق الطبي استخدام الكلّاب الجراحي (Forceps) لتسهيل إخراج  رأس الطفل في البداية ثم باقي الجسم لاحقا ، حينها يدفع الطفل صرخته الأولى. يتم تنفيذ هذه العملية في نسبة  68 % من حالات الحمل الأولى ، حتى أن أطباء النساء يصرحون بتمادي في استعمال الطريقة الحالية . إذا كنت تخافين هذا، عبري عن رفضك إجرائها قبل تاريخ عملية الولادة. في هذه الحالة، سيتخذ الفريق الطبي الإجراءات المناسبة.

 

العملية القيصرية La césarienne

 

يتم إجراء العملية القيصرية أحيانا مع إمكانية الولادة بالطريقة الطبيعية. إذا كان هذا الرأي يزعجك، تحدثي مع القابلة. عند اتخاذك لقرار العملية القيصرية أو قرار عدم إجرائها، فان الفريق الطبي سيأخذ بعين الاعتبار موقفك.

 

ملامسة الجلد للجلد Le contact peau à peau

 

عند إخراج الطفل، قد تتكفل به بعض الفرق الطبية لحمام ، تصفية المسالك الهوائية الأنفية  و القيام بقياس حجم و وزن الجنين في حين يمكن أن تنتظر هذه الرعاية بعض الوقت لإجرائها.  يمكنك أن تطلبي بوضع طفلك فوقك مع تغطيته بغطاء صغير لتحقيق الملامسة و الاتصال الأولي مما يسهل هذا إجراء عملية الرضاعة الأولى.

 

الرضاعة الطبيعية L’allaitement

 

حتى مع احتمال تغيير قرارك في آخر لحظة، تساءلي مع نفسك من الآن. إذا قررت إعطاء الثدي لطفلك، يجب أن تحصلي على دعم القابلات حتى لا تستسلمي أمام العائق الأول.

 

التقلص الأول  La première contraction

 

حتى قبل حصول التقلصات الأولى، فانه من الممكن الكشف عن علامات الولادة لدى الأم التي قد تشعر بآلام قليلة يرافقه نزيف صغير باقتراب الولادة تقترب الآلام و التقلصات لتصبح أكثر كثافة كل 10 دقائق و تدوم دقيقة واحدة. عليك التوجه إلى المستشفى، فان الولادة قد حانت و عنق الرحم قد بدأ يتوسع تدريجيا.

الكيس السلوي La poche des eaux يمكن أن يحدث تمزق الأغشية صدفة أو من قبل طبيب النساء أو القابلة. إذا تعرضت لهذا التمزق صدفة ، عليك بالذهاب إلى جناح الولادة لتجنب أي مضاعفات كما يجب أن يكون السائل الذي يحيط بالجنين فاتح اللون.

 

مرحلة الولادةLa phase de travail

 

يمكن أن تستمر مرحلة الولادة من 8 إلى 12 ساعة. حيث تتم مراقبة العملية من طرف القابلة لتقييم تمدد و معدل ضربات قلب الجنين بفضل ERCF. و ستحين الولادة عند الحصول على التمدد الكامل.

 


Partager:

من نفس الفئة